ها أنت محاصر بآلاف الرسائل التطفلية التي تغرقك بأعدادها الهائلة، لكن المعركة لم تنته بعد، وإليك العدّة التي يمكنك أن تواجه بها ترسانة التطفليين.
توفر خدمات TREND MICRO EMAIL SECURITY تقارير مفصلة عن الرسائل البريدية التي تحوي فيروسات، أو الرسائل المزيفة، أو رسائل البريد التطفلي.ألست ترغب ببساطة تلقي الرسائل التي تحمل بعض الفائدة لك مثل أسعار البورصة حتى إذا كانت رسائل تطفلية؟ فما المشكلة في هذه الرسائل إذاً؟ لكن من هو الساذج الذي يشتري أسهم البورصة اعتماداً على رسائل تطفلية اقتحمت صندوق بريده بدون إذنه؟ لكن من الذي يكسب فعلياً من الرسائل التطفلية؟ أنت أم مرسلها؟ الحقيقة أنك تتلقى الكثير من الرسائل التطفلية، لكن القليل منها يحمل قيمة مفيدة لك. إلا أنها ممتازة في سرقتك، لأنها على الأقل تضيع وقتاً كان يمكنك استثماره بشكل أفضل.
ليس من المتوقع أن يتوقف غزو الرسائل التطفلية قريباً، كما أثبتت التشريعات عدم جدواها في مواجهته. وطبقا لشركة Message Labs (www.messagelabs.com) المتخصصة في أمن البريد الإلكتروني، فإن 57.9 بالمائة من الرسائل الإلكترونية المتداولة عالمياً في شهر مايو/أيار الماضي تطفلية. وعلى الرغم من التضاؤل الذي يشهده عدد هذا النوع من البريد باطراد، فإنك لن تتعرف عليه بمجرد النظر إلى صندوق بريدك الوارد. ولذا، إن كنت مصراً على استعادة وقتك والحفاظ عليه من الضياع الذي يريدك به مرسلو البريد التطفلي، فاقرأ بقية المقالة معنا..
لقد أصبح الاضطرار إلى حذف كل هذه الرسائل التطفلية بلاءً يعاني منه كثير من الناس في حياتهم. وتقدر "نيوكلس" للأبحاث التكلفة السنوية للرسائل التطفلية بنحو 2000 دولارا لكل موظف. فطبقا لدراسة أجراها معهد ستانفورد للدراسات الكمية للمجتمع، يستهلك البريد التطفلي 5 دقائق من كل ساعة تقضيها على الشبكة. وإليك بعض الإرشادات التي تفيدك في محاربة البريد التطفلي في مكتبك.
شغّل مرشحاً للبريد. شغّل مرشحاً على مزود بريدك الإلكتروني، أو على زبون البريد الإلكتروني ذاته (أي على برنامج البريد الإلكتروني، مثل برنامج آوتلوك)، أو استعن بأداة (أو خدمة) بوابة ترشّح جميع رسائل البريد الإلكتروني الوارد قبل أن يصل إلى مزودك البريدي ويكلفك موارد قيّمة، مثل سعة التخزين. وهنا، اعلم أن كل خدمة بريد إلكتروني ترشح البريد التطفلي بطريقة خاصة بها. فإذا كان بريدك مستضافاً لدى طرف ثالث، ووجدت أن هذا الطرف الذي يوفر الخدمة لا يرشح بريدك الإلكتروني بدقة كافية، فابحث عن خدمة لدى طرف خارجي لمكافحة الرسائل التطفلية.
وإن كانت شركتك محدودة الحجم (خمسة أشخاص أو أقل)، فإنك قد تقنع على الأرجح بتشغيل برامج مكافحة فيروسات مكتبية مستقلة لكل حاسوب. أما الشركات الأكبر حجماً، فننصحها بالاعتماد على حلول تطبق بطريقة مركزية، مع الاستفادة من مزايا مهمة مثل القوائم البيضاء والسوداء الشاملة، التي تطبق على الشبكة كاملة.
تأكد من تحديث برامجك أو أجهزتك المستخدمة لمكافحة الفيروسات على المزود الخاص بك. فالحرب على الرسائل التطفلية تتصاعد باستمرار، لذا، فإن إضافة آخر التحديثات إلى حلولك الخاصة بمكافحة هذه الرسائل تعد مهمة بالغة الأهمية. ومن خلال ترقية هذه الحلول إلى أحدث الإصدارات، فإنك تضمن الحصول على أحدث مجموعة من القواعد التي تحكم عملية ترشيح الرسائل التطفلية.
استخدم ميزة القوائم البيضاء والسوداء. يجب أن تستخدم هذه القوائم على مستوى شخصي وعلى مستوى الشركة كاملة إذا أمكن. ويضمن وضع أي شخص على القائمة البيضاء أن تتلقى كل الرسائل البريدية المرسلة منه، بعكس وضعه على القائمة السوداء والذي يؤدي إلى حظر وصول أية رسائل منه. وأول ما يجب عمله عند تشغيل حلول جديدة لمكافحة الرسائل التطفلية، هو إضافة زملائك وأصدقائك إلى القوائم البيضاء.
درب برنامج مكافحة الرسائل التطفلية لديك. يوجد نوع من برامج المكافحة يعتمد على مرشحات بيسيان Bayesian ويمكنه التعلم منك. وكي تسمح له بذلك عليك أن تسم الرسائل الإلكترونية التطفلية بعلامة، فتمنح فرصة أكبر أمام تلك المرشحات للتعرف على البريد الذي تعتقد أنه تطفلي.
لا تخش من تعديل إعدادات حلولك الخاصة بمكافحة البريد التطفلي. فمجموعة الرسائل التي تتلقاها كل شركة تختلف عن الأخرى، لذا، تأكد من تعديل إعداداتك لتوافق احتياجاتك وظروفك. فإن وجدت أن الكثير من الرسائل التطفلية ينجح في النفاذ إلى نظامك، اجعل القواعد أكثر صرامة. وإن كانت عدد أكبر من الرسائل الجيدة يذهب إلى مستودع الحظر، فخفف هذه الأحكام والقيود قليلاً.
أخيراً اعلم أن التقنية ليست الجواب الأمثل والأكمل على مشكلة البريد التطفلي. ففهم وتعلم المستخدم مهم أيضاً. علّم موظفيك عدم إعطاء عناوينهم البريدية للمواقع المشبوهة. وأخبرهم بألا يردوا على الرسائل التطفلية، لأن هذا لا يؤدي إلى إلا تأكيد صحة عناوينهم البريدية. إن المهمة تقع على عاتقنا جميعاً وعلينا أن نعمل سويا على مكافحة تيار الرسائل البريدية التطفلية الشريرة.
حلول لمكافحة البريد التطفلي تناسب شركات الأعمال الصغيرة/المتوسطة:
VANQUISH VQME 4.0
برنامج يحمي ويجمع ما يصل إلى خمسة حسابات بريدية. ويطبق بجدارة ميزة القوائم البيضاء وقاعدة الاستجابة/التحدي، وينجح في التعامل مع الحالات التي لا تفلح معها معظم البرامج. وتتوافر به خاصية الوصول إلى البريد عبر الشبكة.
السعر عند الاشتراك لعام واحد: 24.95 دولاراً - الموقع: www.vanquish.com - عدد النقاط: 4 ونصف
SYMANTEC BRIGHTMAIL ANTI-SPAM
يعتبر برنامج Brightmail برنامجا للترشيح يقوم على مفهوم البوابة، ويستخدمه معظم مزودو خدمة البريد الإلكتروني. ويمكن تثبيته أيضا على شبكة محلية، ثم تشغيله على مزود منفصل يعمل بنظام مزود ويندوز أو ردهات لينوكس، أو سولاريس.
التكلفة السنوية لكل مستخدم 25.90 دولاراً. الموقع: www.brightmail.com
النقاط: أربعة نقاط
خدمات TREND MICRO EMAIL SECURITY:
خدمة مستضافة توفر مكافحة للبريد التطفلي، بالإضافة إلى عدد من الخصائص الأخرى المتعلقة بأمن البريد الإلكتروني. وتحوي واجهة شبكية للإدارة، وتتيح تقارير مفصلة، كما تتيح القدرة على ضبط قواعد التعامل المعقدة مع البريد الإلكتروني.
السعر لـ 25 مستخدم: 246.25 دولاراً أو أكثر سنوياً. لم يتم تقييمها بعد من خلال مجلة بي سي ماجازين
منقول
توفر خدمات TREND MICRO EMAIL SECURITY تقارير مفصلة عن الرسائل البريدية التي تحوي فيروسات، أو الرسائل المزيفة، أو رسائل البريد التطفلي.ألست ترغب ببساطة تلقي الرسائل التي تحمل بعض الفائدة لك مثل أسعار البورصة حتى إذا كانت رسائل تطفلية؟ فما المشكلة في هذه الرسائل إذاً؟ لكن من هو الساذج الذي يشتري أسهم البورصة اعتماداً على رسائل تطفلية اقتحمت صندوق بريده بدون إذنه؟ لكن من الذي يكسب فعلياً من الرسائل التطفلية؟ أنت أم مرسلها؟ الحقيقة أنك تتلقى الكثير من الرسائل التطفلية، لكن القليل منها يحمل قيمة مفيدة لك. إلا أنها ممتازة في سرقتك، لأنها على الأقل تضيع وقتاً كان يمكنك استثماره بشكل أفضل.
ليس من المتوقع أن يتوقف غزو الرسائل التطفلية قريباً، كما أثبتت التشريعات عدم جدواها في مواجهته. وطبقا لشركة Message Labs (www.messagelabs.com) المتخصصة في أمن البريد الإلكتروني، فإن 57.9 بالمائة من الرسائل الإلكترونية المتداولة عالمياً في شهر مايو/أيار الماضي تطفلية. وعلى الرغم من التضاؤل الذي يشهده عدد هذا النوع من البريد باطراد، فإنك لن تتعرف عليه بمجرد النظر إلى صندوق بريدك الوارد. ولذا، إن كنت مصراً على استعادة وقتك والحفاظ عليه من الضياع الذي يريدك به مرسلو البريد التطفلي، فاقرأ بقية المقالة معنا..
لقد أصبح الاضطرار إلى حذف كل هذه الرسائل التطفلية بلاءً يعاني منه كثير من الناس في حياتهم. وتقدر "نيوكلس" للأبحاث التكلفة السنوية للرسائل التطفلية بنحو 2000 دولارا لكل موظف. فطبقا لدراسة أجراها معهد ستانفورد للدراسات الكمية للمجتمع، يستهلك البريد التطفلي 5 دقائق من كل ساعة تقضيها على الشبكة. وإليك بعض الإرشادات التي تفيدك في محاربة البريد التطفلي في مكتبك.
شغّل مرشحاً للبريد. شغّل مرشحاً على مزود بريدك الإلكتروني، أو على زبون البريد الإلكتروني ذاته (أي على برنامج البريد الإلكتروني، مثل برنامج آوتلوك)، أو استعن بأداة (أو خدمة) بوابة ترشّح جميع رسائل البريد الإلكتروني الوارد قبل أن يصل إلى مزودك البريدي ويكلفك موارد قيّمة، مثل سعة التخزين. وهنا، اعلم أن كل خدمة بريد إلكتروني ترشح البريد التطفلي بطريقة خاصة بها. فإذا كان بريدك مستضافاً لدى طرف ثالث، ووجدت أن هذا الطرف الذي يوفر الخدمة لا يرشح بريدك الإلكتروني بدقة كافية، فابحث عن خدمة لدى طرف خارجي لمكافحة الرسائل التطفلية.
وإن كانت شركتك محدودة الحجم (خمسة أشخاص أو أقل)، فإنك قد تقنع على الأرجح بتشغيل برامج مكافحة فيروسات مكتبية مستقلة لكل حاسوب. أما الشركات الأكبر حجماً، فننصحها بالاعتماد على حلول تطبق بطريقة مركزية، مع الاستفادة من مزايا مهمة مثل القوائم البيضاء والسوداء الشاملة، التي تطبق على الشبكة كاملة.
تأكد من تحديث برامجك أو أجهزتك المستخدمة لمكافحة الفيروسات على المزود الخاص بك. فالحرب على الرسائل التطفلية تتصاعد باستمرار، لذا، فإن إضافة آخر التحديثات إلى حلولك الخاصة بمكافحة هذه الرسائل تعد مهمة بالغة الأهمية. ومن خلال ترقية هذه الحلول إلى أحدث الإصدارات، فإنك تضمن الحصول على أحدث مجموعة من القواعد التي تحكم عملية ترشيح الرسائل التطفلية.
استخدم ميزة القوائم البيضاء والسوداء. يجب أن تستخدم هذه القوائم على مستوى شخصي وعلى مستوى الشركة كاملة إذا أمكن. ويضمن وضع أي شخص على القائمة البيضاء أن تتلقى كل الرسائل البريدية المرسلة منه، بعكس وضعه على القائمة السوداء والذي يؤدي إلى حظر وصول أية رسائل منه. وأول ما يجب عمله عند تشغيل حلول جديدة لمكافحة الرسائل التطفلية، هو إضافة زملائك وأصدقائك إلى القوائم البيضاء.
درب برنامج مكافحة الرسائل التطفلية لديك. يوجد نوع من برامج المكافحة يعتمد على مرشحات بيسيان Bayesian ويمكنه التعلم منك. وكي تسمح له بذلك عليك أن تسم الرسائل الإلكترونية التطفلية بعلامة، فتمنح فرصة أكبر أمام تلك المرشحات للتعرف على البريد الذي تعتقد أنه تطفلي.
لا تخش من تعديل إعدادات حلولك الخاصة بمكافحة البريد التطفلي. فمجموعة الرسائل التي تتلقاها كل شركة تختلف عن الأخرى، لذا، تأكد من تعديل إعداداتك لتوافق احتياجاتك وظروفك. فإن وجدت أن الكثير من الرسائل التطفلية ينجح في النفاذ إلى نظامك، اجعل القواعد أكثر صرامة. وإن كانت عدد أكبر من الرسائل الجيدة يذهب إلى مستودع الحظر، فخفف هذه الأحكام والقيود قليلاً.
أخيراً اعلم أن التقنية ليست الجواب الأمثل والأكمل على مشكلة البريد التطفلي. ففهم وتعلم المستخدم مهم أيضاً. علّم موظفيك عدم إعطاء عناوينهم البريدية للمواقع المشبوهة. وأخبرهم بألا يردوا على الرسائل التطفلية، لأن هذا لا يؤدي إلى إلا تأكيد صحة عناوينهم البريدية. إن المهمة تقع على عاتقنا جميعاً وعلينا أن نعمل سويا على مكافحة تيار الرسائل البريدية التطفلية الشريرة.
حلول لمكافحة البريد التطفلي تناسب شركات الأعمال الصغيرة/المتوسطة:
VANQUISH VQME 4.0
برنامج يحمي ويجمع ما يصل إلى خمسة حسابات بريدية. ويطبق بجدارة ميزة القوائم البيضاء وقاعدة الاستجابة/التحدي، وينجح في التعامل مع الحالات التي لا تفلح معها معظم البرامج. وتتوافر به خاصية الوصول إلى البريد عبر الشبكة.
السعر عند الاشتراك لعام واحد: 24.95 دولاراً - الموقع: www.vanquish.com - عدد النقاط: 4 ونصف
SYMANTEC BRIGHTMAIL ANTI-SPAM
يعتبر برنامج Brightmail برنامجا للترشيح يقوم على مفهوم البوابة، ويستخدمه معظم مزودو خدمة البريد الإلكتروني. ويمكن تثبيته أيضا على شبكة محلية، ثم تشغيله على مزود منفصل يعمل بنظام مزود ويندوز أو ردهات لينوكس، أو سولاريس.
التكلفة السنوية لكل مستخدم 25.90 دولاراً. الموقع: www.brightmail.com
النقاط: أربعة نقاط
خدمات TREND MICRO EMAIL SECURITY:
خدمة مستضافة توفر مكافحة للبريد التطفلي، بالإضافة إلى عدد من الخصائص الأخرى المتعلقة بأمن البريد الإلكتروني. وتحوي واجهة شبكية للإدارة، وتتيح تقارير مفصلة، كما تتيح القدرة على ضبط قواعد التعامل المعقدة مع البريد الإلكتروني.
السعر لـ 25 مستخدم: 246.25 دولاراً أو أكثر سنوياً. لم يتم تقييمها بعد من خلال مجلة بي سي ماجازين
منقول